أسرع قالب ووردبريس لسنة 2024

أسرع قالب ووردبريس

هل تبحث عن أسرع قالب ووردبريس ؟ إذن أنت في المكان الصحيح!

تعتبر سرعة الموقع من العوامل الأساسية لتصدر موقعك نتائج البحث, والحصول على المزيد من الزيارات والمبيعات. في الحين أن التأخر لبضع ثواني يعني أنه من المحتمل أن يغادر المستخدمون موقع الويب الخاص بك قبل أن يتم تحميله.

وفقا لدراسة حالة أجريت من طرف StrangeLoop و التي شملت Amazon وGoogle ومواقع أخرى أكبر، فإن التأخير لمدة ثانية واحدة في وقت تحميل الصفحة يمكن أن يؤدي إلى خسارة بنسبة 7% في التحويلات، و11% أقل من مشاهدات الصفحة، وانخفاض بنسبة 16% في رضا العملاء.

أسرع قالب ووردبريس

سأعرض لكم في هذه المقالة قالب spectra one واحد من أسرع قوالب الووردبريس, وهو القالب الذي نستخدمه في موقعنا هذا.

بعد تجربة القالب حصلنا على 99 في سرعة الموقع على الحاسوب و 92 على الهاتف دون استخدام أي إضافات لتحسين السرعة, يرجع هذا إلى خفة القالب الذي به بعض الخصائص المتعلقة بالسرعة والكفاءة والتي سنتطرق إليها لاحقا, وأيضا لا ننكر أن هناك أمور أخرى قد توثر على سرعة الموقع مثل التصميم وحسن استخدام الإضافات فهناك أمور أخرى يجب مراعاتها للحصول على موقع سريع جدا قد نتطرق إليها لاحقا.

مميزات قالب Spectra One

يتميز قالب spectra one بعدة مميزات لها علاقة بأداء الموقع مما يجعله أسرع قالب ووردبريس, وهي كالتالي

1. خاصية المحرر (editor) الجديدة في الووردبريس

قبل سنة تقريبا أطلقت الووردبريس خاصية جديدة إسمها المحرر بداية من نسخة الووردبريس 5.9, تعتمد هذه الميزة على إمكانية تعديل موقعك الووردبريس بالكامل بشكل يشبه فكرة page builders حتى بعض الأجزاء التي كانت تأتي بشكل تلقائي مع القالب مثل جزء header و footer وقوالب الصفحات مثل صفحة المقال وصفحة المنتج عندما يتعلق الأمر بمواقع التجارة الإلكترونية.

هناك قوالب قليلة تدعم هذه التقنية الجديدة, نذكر من بينها قالب spectraOne, ollie, raft, twenty twenty-two وغيرها من القوالب الأخرى.

هذه الخاصية الجديدة تجعل موقعك أسرع بكثير, وتعطيك إمكانيات كثيرة لتخصيص شكل موقعك الإلكتروني, إلا أنها قد تحتاج منك بعض الوقت والجهد لتصميم صفحات الموقع وتخصيصها كما تريد. لكن في الأخير هذه الطريقة لبناء موقعك ستضمن لك نتائج مميزة في أداء الموقع.

2. خاصية تحميل خطوط جوجل محليا على الإستضافة

أحد أكثر أسباب بطء مواقع الووردبريس هي خطوط جوجل, لكي أضعك في الصورة فإن استخدامك لخطوط جوجل والتي تأتي بشكل تلقائي على موقعك قد يؤدي إلى بطء موقعك لثانية واحدة تقريبا, لأنه عند تحميل الصفحة يتم استدعاء الخط من خوادم جوجل وهذا يستغرق بعض الوقت.

لذلك لحل هذا المشكل نقوم برفع الخط على الإستضافة ثم استدعاؤه, هذا يجعل الموقع أسرع بكثير. وهذه الخاصية متوفرة بشكل مجاني على قالب spectraOne.

لتفعيل الخاصية يتعين عليك التوجه للوحة تحكم الووردبريس, تضغط على spectra ثم settings

بعدها ستتوجه ل performance تقوم بتفعيل الخاصية الأولى Load google fonts locally, لتحميل الخطوط محليا, ثم تفعل الخاصية الأخيرة Allow Only Selected Fonts لتفعيل فقط الخطوط المختارة في قسم typography.

3. التحميل المسبق للخطوط

بشكل افتراضي تقوم متصفحات الويب بتحميل موارد الموقع بناءً على الترتيب الذي تم الإعلان عنه في HTML الخاص بموقعك، والذي لا يكون دائمًا الأمثل من منظور الأداء و/أو تجربة المستخدم.

لذلك تأتي خاصية التحميل المسبق يمكنك إجبار المتصفحات على تحميل موارد معينة في وقت مبكر، مثل الخطوط. ويمنحك هذا مزيدًا من التحكم في كيفية تحميل موقعك، والذي، عند تنفيذه بشكل صحيح، يتيح لك تحسين أداء موقعك.

لتفعيل الخاصية يتعين عليك التوجه للوحة تحكم الووردبريس, تضغط على spectra ثم settings ثم تفعل الخاصية الثانية Preload Local Fonts.

4. لا يوجد أكواد jQuery

لا يقوم قالب Spectra One بتحميل أكواد jQuery، مما يقلل من عدد الملفات التي يتم تحميلها. وهذا بدوره يجعل مواقع الويب يتم تحميلها بشكل أسرع.

5. إضافة أكواد css بشكل ديناميكي

يتميز القالب بخاصية إضافة أكواد css وتخصيص شكل العناصر بكل سهولة, يتم إضافة أكواد css في كل صفحة بشكل منفرد, بمعنى أنه لا يتم تحميل أكواد css إلا بعد الدخول إلى الصفحة التي وضعت فيها الأكواد.

في العادة أننا نضيف أكواد css من خلال قائمة تخصيص القالب, يتم تحميل جميع أكواد css عند تحميل الموقع, وهذا يسبب بعض البطء, لذلك جاء قالب spectra One لحل هذا المشكل بتحمل أكواد css فقط عند الطلب.

لإضافة أكواد css عليك أولا تحميل إضافة spectra. ستجد أيقونة الإضافة عند التعديل على الصفحة كما يظهر في الصورة, ثم ستجد في الأسفل حقل لإضافة أكواد css وتخصيص الشكل كما تريد.

6. إضافة Spectra Page Builder

يتوفر القالب على إضافة ممتازة لبناء الصفحات, ويعتبر بديل لا بأس به لإضافات بناء الصفحات elementor و Bricks builder وغيرهما.

تعمل الإضافة مع محرر gutenberg الذي يأتي بشكل افتراضي مع الووردبريس, يمكنك تعديل الصفحات باستخدام خاصية السحب والإفلات لإضافة مجموعة من العناصر الجاهزة بدون الحاجة لأدنى خبرة في الأكواد البرمجية.

تتميز الإضافة بتوفرها على عناصر تتناسب مع مواقع في مختلف المجالات, مثل عنصر نموذج الإتصال, جدول الأسعار, قائمة الأيقونات والعديد من العناصر الأخرى.

خاتمة

spectra one يمكن اعتباره أسرع قالب ووردبريس باعتبار مميزاته التي تهتم بأداء الموقع.

أيضا القالب يأتي من الشركة المصدرة لقالب astra أشهر قالب ووردبريس, مما يعني الدعم الجيد والتحديث المستمر.

في الأخير إذا كان لديك أي تساؤل حول قوالب الووردبريس لا تتردد في الإتصال بنا.

«
»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *